صدى الزواقين وزان وجبالة

صدى الزواقين Echo de Zouakine
صدى الزواقين وزان وجبالة echo de zouakine ouezzane et jbala

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين وزان وجبالة

صدى الزواقين Echo de Zouakine
صدى الزواقين وزان وجبالة echo de zouakine ouezzane et jbala

صدى الزواقين وزان وجبالة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صدى الزواقين وزان وجبالة ذكريات تراث تقاليد تعارف ثقافة وترفيه


    باب الورع وترك الشبهات

    الشيخ الداودي
    الشيخ الداودي
    راقي ومعالج
    راقي ومعالج


    عدد الرسائل : 1046
    ذكر

    تاريخ التسجيل : 20/07/2008
    نقاط : 1858

    باب الورع وترك الشبهات Empty باب الورع وترك الشبهات

    مُساهمة من طرف الشيخ الداودي الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 1:09


    باب الورع وترك الشبهات

    588- وعن النُّعمان بنِ بَشيرٍ رضيَ اللَّه عنهما قال : سمِعْتُ
    رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَقُولُ :
    «إِنَّ الحَلاَلَ بَيِّنٌ ، وإِنَّ الحَرامَ بَيِّنٌ ، وَبَيْنَهما
    مُشْتَبِهاتٌ لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ ، فَمَن اتَّقى الشُّبُهاتِ
    ، اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وعِرْضِهِ ، وَمَنْ وَقَعَ في الشبُهاتِ ، وقَعَ في
    الحَرامِ ، كالرَّاعي يرْعى حَوْلَ الحِمى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَع فِيهِ ، أَلاَ
    وإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى ، أَلاَ وَإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمهُ ، أَلاَ
    وإِنَّ في الجسَدِ مُضغَةً إذا صلَحَت صَلَحَ الجسَدُ كُلُّهُ ، وَإِذا فَسَدَتْ
    فَسدَ الجَسَدُ كُلُّهُ : أَلاَ وَهِي القَلْبُ »
    متفقٌ
    عليه . ورَوَياه مِنْ طُرُقٍ بأَلْفاظٍ مُتَقارِبَةٍ .


    589- وعن أَنسٍ رضيَ اللَّهُ عنه أَنَّ النَبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
    وسَلَّم وَجَدَ تَمْرَةً في الطَّرِيقِ ، فقالَ:
    « لَوْلاَ أَنِّي أَخافُ أَنْ تَكُونَ مِنَ الصَّدَقَةِ لأَكَلْتُها
    »
    . متفقٌ عليه .

    590- وعن النَّوَّاسِ بنِ سَمعانَ رضي اللَّه عنه عن النبيِّ صَلّى
    اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :
    « البرُّ حُسنُ الخُلُقِ وَالإِثمُ ما حاكَ في نفْسِكَ ، وكَرِهْتَ أَنْ
    يَطَّلَعَ عَلَيْهِ النَّاسُ »
    رواه مسلم
    .


    « حاكَ » بالحاءِ
    المهملة والكاف ، أَيْ تَرَدَّدَ فيهِ .


    591- وعن وابصةَ بنِ مَعْبِدٍ رضيَ اللَّه عنه قال : أَتَيْتُ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
    فقال:

    « جِئْتَ تسأَلُ عنِ البِرِّ ؟ » قلت : نعم ، فقال :
    « اسْتَفْتِ قَلْبَكَ ، البِرُّ : ما اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ ،
    واطْمَأَنَّ إِلَيْهِ القَلْبُ ، والإِثمُ ما حاكَ في النَّفْسِ وتَرَدَّدَ في
    الصَّدْرِ ، وإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوكَ »
    حديثٌ حسن
    ، رواهُ أحمدُ ، والدَّارَمِيُّ في « مُسْنَدَيْهِما » .


    592- وعن أبي سِرْوَعَةَ بكسر السين المهملة وفتحها عُقْبَةَ بنِ
    الحارِثِ رضي اللَّهُ عنهُ أَنَّهُ تَزَوَّجَ ابْنَةً لأبي إِهاب بنِ عَزِيزٍ ،
    فَأَتَتْهُ امْرَأَةٌ فقالت :
    إِنِّي قَد أَرْضَعْتُ عُقْبَةَ وَالتي قَدْ تَزَوَّجَ بها ، فقال لَها
    عُقبةُ : ما أَعْلَمُ أَنَّكِ أَرضَعْتِني وَلاَ أَخْبَرتِني ،
    فَرَكَبَ
    إِلى رسُولِ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم بالمَدِينَةِ ، فَسَأَلَهُ ،
    فقال رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
    « كَيْفَ ، وَقَدْ قِيلَ ؟، »
    ففَارقَهَا عُقْبَةُ ونكَحَتْ زَوْجاً غيرَهُ . رواهُ البخاري
    .


    « إِهَابٌ » بكسرِ
    الهمزة ، وَ
    « عزِيزٌ » بفتح
    العين وبزاي مكرّرة .


    593- وعن الحَسَنِ بن عَليٍّ رضّيَ اللَّهُ عنهما ، قال
    :
    حَفِظْتُ مِنْ رَسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
    :
    «دَعْ ما يَرِيبُكَ إِلى مَا لا يرِيبُك » رواهُ
    الترمذي وقال حديث حسن صحيح.


    ومعناهُ : اتْرُكْ ما تَشُكُّ فِيهِ ، وخُذْ ما لا تَشُكَّ فِيهِ
    .


    594- وعن عائشةَ رضيَ اللَّهُ عنها ، قالت : كانَ لأبي بَكْرٍ الصَّدِّيقِ ، رضيَ اللَّهُ عنهُ غُلامٌ يُخْرِجُ لَهُ
    الخَراجَ وكانَ أَبو بَكْرٍ يَأْكُلُ مِنْ خَرَاجِهِ ، فَجَاءَ يَوماً بِشَيءٍ ،
    فَأَكَلَ مِنْهُ أَبُو بَكْرٍ ، فَقَالَ لَهُ الغُلامُ : تَدْرِي مَا هَذا ؟
    فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: ومَا هُوَ ؟ قَالَ : كُنْتُ تَكَهَّنْتُ لإِنْسَانٍ في
    الجاهِلِيَّةِ ومَا أُحْسِن الكَهَانَةَ إِلاَّ أَنِّي خَدَعْتُهُ ، فَلَقِيني ،
    فَأَعْطَاني بِذلكَ هَذَا الذي أَكَلْتَ مِنْهُ ، فَأَدْخَلَ أَبُو بَكْرٍ يَدَه
    فَقَاءَ كُلَّ شَيءٍ في بَطْنِهِ ،
    رواه
    البخاري .


    «الخَراجُ » : شَيءَ
    يَجْعَلُهُ السَّيِّدُ عَلى عَبْدِهِ يُؤدِّيهِ إلى السيِّد كُلّ يَومٍ ، وَبَاقي
    كَسبِهِ يَكُونُ للعَبْدِ .


    595- وعن نافِعٍ أَنَّ عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ ،
    كَانَ فَرَضَ للْمُهاجِرِينَ الأَوَّلِينَ أَربَعَةَ آلافٍ ، وفَرَضَ لابْنِهِ
    ثلاثةَ آلافٍ وخَمْسَمائةٍ ، فَقِيلَ لَهُ :
    هُوَ مِنَ المُهاجِرِينَ فَلِم نَقَصْتَهُ؟ فقال
    :
    إِنَّما هَاجَر بِهِ أَبُوه يَقُولُ : لَيْسَ هُوَ كَمَنْ هَاجَرَ
    بِنَفْسِهِ .
    رواهُ
    البخاري .


    596- وعن عطِيَّةَ بنِ عُرْوةَ السَّعْدِيِّ الصَّحَابِيِّ رضيَ اللَّه
    عنهُ قالَ . قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
    « لايبلغ العبدُ أَنْ يكون من المتقين حتى يَدَعَ مالا بَأْس بِهِ
    حَذراً مما بِهِ بَأْسٌ )).


    رواهُ الترمذي وقال : حديثٌ حسن .
    الشيخ الداودي
    الشيخ الداودي
    راقي ومعالج
    راقي ومعالج


    عدد الرسائل : 1046
    ذكر

    تاريخ التسجيل : 20/07/2008
    نقاط : 1858

    باب الورع وترك الشبهات Empty رد: باب الورع وترك الشبهات

    مُساهمة من طرف الشيخ الداودي الثلاثاء 14 يونيو 2011 - 1:12

    باب استحباب العزلة عند فساد الناس والزمان

    أو الخوف من فتنة في الدين أو وقوع في حرام وشبهات
    ونحوها


    597- وعن سعد بن أبي وقَّاص رضي اللَّه عنه ، قال : سَمِعْتُ رَسُولَ
    اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَقُول:
    « إِنَّ اللَّه يحِبُّ العَبدَ التَّقِيَّ الغَنِيَّ
    »
    رواه مسلم .

    والمُرَاد بــ « الغَنِيِّ » : غَنِيُّ
    النَّفْسِ . كما سَبَقَ في الحديث الصحيح .


    598- وعن أبي سعيد الخُدريِّ رضي اللَّه عنه قال : قال رَجُلُ أَيُّ النَّاسِ أفضَلُ يارسولَ اللَّه ؟ قال
    :
    « مُؤْمِنٌ مجَاهِدٌ بِنَفسِهِ وَمَالِهِ في سبيل اللَّه
    »
    قال : ثم من ؟ قال :
    «ثم رَجُلٌ مُعتَزِلٌ في شِعْبٍ مِن الشِّعَاب يَعبُدُ رَبَّهِ »
    .

    وفي روايةٍ « يتَّقِي اللَّه . ويَدَع النَّاسِ مِن شَرّْهِ » متفقٌ
    عليه .


    599- وعنه قالَ : قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
    « يُوشِكَ أَنْ يَكُونَ خَيْرَ مَال المُسْلِم غَنَمٌ يَتَّتبَّعُ بهَا
    شَعَفَ الجِبَال . وموَاقِعَ الْقَطْرِ يَفِرُّ بِدينِهِ من الفِتنِ
    »
    رواه البخاري .

    و « شَعَفَ الجِبَالِ » :
    أَعْلاَهَا .


    600- وعنْ أبي هُريرة رضيَ اللَّه عنْه . عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ
    عَلَيْهِ وسَلَّم قال :
    « ما بَعَثَ اللَّه نَبِيًّا إِلاَّ رَعَى الْغَنَمَ
    »
    فَقَال أَصْحابُه : وَأَنْتَ ؟ قَالَ :
    « نَعَمْ ، كُنْت أَرْعَاهَا عَلى قَرارِيطَ لأَهْلِ مَكَّةَ
    »
    رواه البخاري .

    601- وعنه عَنْ رسولِ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَنه قال :
    « مِنْ خَير مَعَاشِ النَّاسِ رَجُلٌ مُمْسِكٌ عِنَانَ فَرسِهِ في
    سَبِيلِ اللَّه ، يَطيرُ عَلى مَتنِهِ ، كُلَّمَا سَمِعَ هَيْعَةً أَوْ فَزْعَةً ،
    طارَ عَلَيْهِ يَبْتَغِي الْقَتلَ ، أَو المَوْتَ مظَانَّه ، أَوْ رَجُلٌ في
    غُنَيمَةٍ في رَأْسِ شَعَفَةٍ مِن هَذِهِ الشَّعَفِ ، أَوْ بَطنِ وادٍ مِن هَذِهِ
    الأَوديَةِ ، يُقِيم الصَّلاةَ ويُؤتي الزَّكاةَ ، ويَعْبُد رَبَّهُ حتَّى
    يَأْتِيَهُ اليَقِينُ ليَسَ مِنَ النَّاسِ إِلاَّ في خَيْرٍ »
    رواه مسلم
    .


    « يَطِيرُ » أَي يُسرع
    .
    « ومَتْنُهُ » :
    ظَهْرُهُ .
    « وَالهَيْعَةُ » : الصوتُ
    للحربِ .
    «وَالفَزَعَةُ»: نحوهُ .
    وَ
    « مَظَانُّ الشَّيءِ » : المواضع
    التي يُظَنُّ وجودُه فيها .
    « والغُنَيمَةُ » بضم الغين
    تصغير الغنم .
    « الشَّعْفَةُ » بفتح
    الشِّين والعين : هي أَعْلى الجبَل .


    70- باب فضل الاختلاط بالناس

    اعْلم أَن الاخْتِلاط بالنَّاسِ على الوَجْهِ الذي ذَكَرْتُهُ هو
    المختار الذي كان عليه رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وسائِرُ
    الأَنبياءِ صلواتُ اللَّهِ وسلامُه عليهم ، وكذلك الخُلفاءُ الرَّاشدونَ ، وَمَنْ
    بعدهُم من الصَّحَابةِ والتَّابعينَ ، ومَنْ بَعدَهُم من عُلَمَاءِ المسلمينَ
    وأَخْيارِهم ، وهو مَذْهَبُ أَكْثَرِ التَّابعينَ ومَنْ بعدَهُم ، وَبِهِ قَالَ
    الشَّافعيُّ وأَحْمَدُ ، وأَكْثَرُ الفُقَهَاءِ رضي اللَّه عنهم أَجمعين . قال
    تعالى :
    { وتَعاونُوا عَلى البِرِ والتَّقْوَِى } [ المائدة
    : 2 ] والآيات في معنى ما ذكرته كثيرة معلومة .


    71- باب التواضع وخفض الجناح للمؤمنين

    602- وعن عِيَاضِ بنِ حِمَارٍ رضي اللَّه عنه قال : قال رسول اللَّه
    صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :
    « إِن اللَّه أَوحَى إِليَّ أَنْ تَواضَعُوا حتى لا يَفْخَرَ أَحَدٌ
    عَلى أَحدٍ ، ولا يَبغِيَ أَحَدٌ على أَحَدٍ »
    رواه مسلم
    .


    603- وعَنْ أبي هريرة رضي اللَّه عنه أَن رسول اللَّه صَلّى اللهُ
    عَلَيْهِ وسَلَّم قال :
    « ما نَقَصَتْ صَدقَةٌ من مالٍ ، وما زاد اللَّه عَبداً بِعَفوٍ إِلاَّ
    عِزّاً ، ومَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ للَّهِ إِلاَّ رَفَعَهُ اللَّهُ
    »
    رواه مسلم.

    604- وعن أَنس رضي اللَّه عنه أَنَّهُ مَرَّ عَلَى صِبيانٍ فَسَلَّم
    عَلَيْهِم وقال :
    كان النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَفْعَلُهُ
    .
    متفقٌ عليه .

    605- وعنه قال : إِنْ كَانَتِ الأَمَةُ مِن إِمَاءِ المَدِينَةِ لَتَأْخُذُ بِيَدِ
    النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، فَتَنْطَلِقُ بِهِ حَيثُ شَاءَتْ
    .
    رواه البخاري .

    606- وعن الأسوَد بنِ يَزيدَ قال : سُئلَتْ عَائِشَةُ رضيَ اللَّه عنها : ما كانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ
    عَلَيْهِ وسَلَّم يَصنعُ في بَيْتِهِ ؟ قالت : كان يَكُون في مِهْنَةِ أَهْلِهِ
    يَعني : خِدمَةِ أَهلِه فإِذا حَضَرَتِ الصَّلاة ، خَرَجَ إِلى الصَّلاةِ
    ،
    رواه البخاري .

    607- وعن أبي رِفَاعَةَ تَميم بن أُسَيدٍ رضي اللَّه عنه قال
    :
    انْتَهَيْتُ إِلى رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم وهو
    يَخْطُبُ . فقلتُ : يا رسولَ اللَّه ، رجُلٌ غَرِيبٌ جَاءَ يَسْأَلُ عن دِينِهِ لا
    يَدري مَا دِينُهُ ؟ فَأَقْبَلَ عَليَّ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
    وتَركَ خُطْبتهُ حتى انتَهَى إِليَّ، فَأُتى بِكُرسِيٍّ ، فَقَعَدَ عَلَيهِ ،
    وجَعَلَ يُعَلِّمُني مِمَّا عَلَّمَه اللَّه ، ثم أَتَى خُطْبَتَهُ ، فأَتمَّ
    آخِرَهَا .
    رواه مسلم
    .


    608- وعن أَنسٍ رضي اللَّه عنه أَنَّ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
    وسَلَّم كان إِذَا أَكَلَ طَعَاماً لَعِقَ أَصابِعه الثلاثَ قال : وقال :
    « إِذَا سَقطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ ، فَلْيُمِطْ عَنْها الأَذى ،
    ولْيأْكُلْها ، وَلا يَدَعْها للشَّيْطَانِ »
    وَأَمَر
    أَنْ تُسْلَتَ القَصْعَةُ قالَ :
    « فَإِنَّكُمْ لا تدْرُونَ في أَيِّ طَعامِكُمُ
    البَركَةُ»
    رواه مسلم
    .


    609- وعن أبي هُريرة رضي اللَّه عنه ، عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
    وسَلَّم قال :
    « ما بعثَ اللَّهُ نَبِيّاً إِلاَّ رعى الغنَمَ »
    قالَ أَصحابه : وَأَنْتَ ؟ فقال :
    « نَعَمْ كُنْتُ أَرْعَاهَا على قَرارِيطَ لأَهْلِ مَكَّةَ
    »
    رواهُ البخاري .

    610- وعنهُ عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال :
    لَوْ دُعِيتُ إِلى كُراعٍ أَوْ ذِرَاعٍ لقبلتُ . وَلَوْ أُهْدى إِليَّ
    ذِراعٌ أَو كُراعٌ لَقَبِلْتُ »
    رواهُ
    البخاري .


    611- وعن أَنسٍ رضي اللَّهُ عنه قال : كَانَتْ نَاقَةُ رَسُول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
    العَضْبَاءُ لاَ تُسبَقُ، أو لا تكَادُ تُسْبَقُ ، فَجَاءَ أَعْرابيٌّ عَلى قَعُودٍ
    لهُ ، فَسبقَها ، فَشَقَّ ذلك عَلى المُسْلمِينَ حَتَّى عَرفَهُ النبي صَلّى اللهُ
    عَلَيْهِ وسَلَّم فَقَالَ:

    «حَقٌّ عَلى اللَّهِ أَنْ لاَ يَرْتَفِعَ شَيء مِنَ الدُّنْيَا إِلاَّ
    وَضَعَهُ»
    رواهُ
    البخاري.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 7 مايو 2024 - 8:05