معنى كلمة الفتنة في القرآن الكريم
رأيت كلمة الفتنة تتكرر في القرآن الكريم
في عدد من السور والآيات ، فهل هناك اختلاف في تفسير هذه الكلمة ، وما هي
معانيها المحتملة ؟.
الحمد لله
تعريف الفتنة :
أولاً : الفتنة في اللغة :-
قال الأزهري : جماع معنى الفتنة في كلام العرب :
الابتلاء ، والامتحان وأصلها مأخوذ من قولك : فتنتُ الفضة والذهب ، أذبتهما بالنار
ليتميز الردي من الجيد ، ومن هذا قول الله عز وجل : " يومهم على النار يفتنون "
أي يحرقون بالنار . ( تهذيب اللغة 14 / 296
قال ابن فارس :" الفاء والتاء والنون أصل صحيح
يدل على الابتلاء والاختبار " ( مقاييس اللغة
4 / 472 ) . فهذا هو الأصل في معنى الفتنة في اللغة .
قال ابن الأثير : الفتنة : الامتحان والاختبار
... وقد كثر استعمالها فيما أخرجه الاختبار من المكروه ، ثم كثر حتى استعمل بمعنى
الإثم والكفر والقتال والإحراق والإزالة والصرف عن الشيء .(
النهاية 3 / 410 ) .وبنحو من هذا قال ابن حجر في الفتح ( 13
/3 ) .
وقد لخص ابن الأعرابي معاني الفتنة بقوله : "
الفتنة الاختبار ، والفتنة : المحنة ، والفتنة : المال ، والفتنة : الأولاد ،
والفتنة الكفر، والفتنة اختلاف الناس بالآراء والفتنة الإحراق بالنار" .
( لسان العرب لابن منظور ) .
ثانيا : معاني الفتنة في الكتاب والسنة :
1-
الابتلاء والاختبار :
كما في قوله تعالى : (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا
وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ) العنكبوت/2
أي وهم لا يبتلون كما في ابن جرير
2-
الصد عن السبيل والرد :
كما في قوله تعالى ( وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ
اللَّهُ إِلَيْك)
المائدة/
من الآية49
قال القرطبي : معناه : يصدوك ويردوك .
3-
العذاب : كما في قوله
تعالى : (ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ
جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) (النحل:110)
فتنوا : أي عذبوا .
4-
الشرك ،والكفر : كما في
قوله تعالى : (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ) البقرة/193
قال ابن كثير: أي شرك .
5-
الوقوع في المعاصي
والنفاق : كما في قوله تعالى في حق المنافقين ( وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ
أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِي)الحديد/
من الآية14 قال البغوي :أي أوقعتموها في النفاق وأهلكتموها باستعمال المعاصي
والشهوات .
6-
اشتباه الحق بالباطل :
كما في قوله تعالى : (
وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ
بَعْضٍ إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ) لأنفال/73
فالمعنى : " إلا يوالى المؤمن من دون الكافر ، وإن كان ذا رحم به ( تكن فتنة في
الأرض ) أي شبهة في الحق والباطل ." كذا في جامع البيان لابن جرير .
7-
الإضلال : كما في قوله
تعالى : ( ومن يرد الله فتنته ) المائدة
/ 41
، فإن
معنى الفتنة هنا الإضلال .البحر المحيط لأبي حيان ( 4 / 262 )
8-
القتل والأسر : ومنه
قوله تعالى : (وإن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا )
النساء /
101
. والمراد : حمل الكفار على المؤمنين وهم في صلاتهم ساجدون حتى
يقتلوهم أو يأسروهم . كما عند ابن جرير .
9-
اختلاف الناس وعدم
اجتماع قلوبهم : كما في قوله تعالى : ( ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة ) أي يوقعوا
الخلاف بينكم كما في الكشاف ( 2 / 277 ) .
10 - الجنون : كما في قوله تعالى ( بأيِّكم
المفتون ) .فالمفتون بمعنى المجنون .
11- الإحراق بالنار : لقوله تعالى : ( إن الذين
فتنوا المؤمنين والمؤمنات ) .
( البروج :10 )
قال ابن حجر : ويعرف المراد حيثما ورد بالسياق
والقرائن . الفتح ( 11 / 176 )
تنبيه :
قال ابن القيم رحمه الله : " وأما الفتنة التي
يضيفها الله سبحانه إلى نفسه أو يضيفها رسوله إليه كقوله: ( وكذلك فتنا بعضهم ببعض
) وقول موسى : ( إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء ) فتلك بمعنى آخر
وهي بمعنى الامتحان والاختبار والابتلاء من الله لعباده بالخير والشر بالنعم
والمصائب فهذه لون وفتنة المشركين لون ، وفتنة المؤمن في ماله وولده وجاره لون آخر
، والفتنة التي يوقعها بين أهل الإسلام كالفتنة التي أوقعها بين أصحاب علي ومعاوية
وبين أهل الجمل ، وبين المسلمين حتى يتقاتلوا و يتهاجروا لون آخر .
زاد المعاد ج: 3 ص: 170 .
الشيخ محمد صالح المنجد
رأيت كلمة الفتنة تتكرر في القرآن الكريم
في عدد من السور والآيات ، فهل هناك اختلاف في تفسير هذه الكلمة ، وما هي
معانيها المحتملة ؟.
الحمد لله
تعريف الفتنة :
أولاً : الفتنة في اللغة :-
قال الأزهري : جماع معنى الفتنة في كلام العرب :
الابتلاء ، والامتحان وأصلها مأخوذ من قولك : فتنتُ الفضة والذهب ، أذبتهما بالنار
ليتميز الردي من الجيد ، ومن هذا قول الله عز وجل : " يومهم على النار يفتنون "
أي يحرقون بالنار . ( تهذيب اللغة 14 / 296
قال ابن فارس :" الفاء والتاء والنون أصل صحيح
يدل على الابتلاء والاختبار " ( مقاييس اللغة
4 / 472 ) . فهذا هو الأصل في معنى الفتنة في اللغة .
قال ابن الأثير : الفتنة : الامتحان والاختبار
... وقد كثر استعمالها فيما أخرجه الاختبار من المكروه ، ثم كثر حتى استعمل بمعنى
الإثم والكفر والقتال والإحراق والإزالة والصرف عن الشيء .(
النهاية 3 / 410 ) .وبنحو من هذا قال ابن حجر في الفتح ( 13
/3 ) .
وقد لخص ابن الأعرابي معاني الفتنة بقوله : "
الفتنة الاختبار ، والفتنة : المحنة ، والفتنة : المال ، والفتنة : الأولاد ،
والفتنة الكفر، والفتنة اختلاف الناس بالآراء والفتنة الإحراق بالنار" .
( لسان العرب لابن منظور ) .
ثانيا : معاني الفتنة في الكتاب والسنة :
1-
الابتلاء والاختبار :
كما في قوله تعالى : (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا
وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ) العنكبوت/2
أي وهم لا يبتلون كما في ابن جرير
2-
الصد عن السبيل والرد :
كما في قوله تعالى ( وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ
اللَّهُ إِلَيْك)
المائدة/
من الآية49
قال القرطبي : معناه : يصدوك ويردوك .
3-
العذاب : كما في قوله
تعالى : (ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ
جَاهَدُوا وَصَبَرُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) (النحل:110)
فتنوا : أي عذبوا .
4-
الشرك ،والكفر : كما في
قوله تعالى : (وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ) البقرة/193
قال ابن كثير: أي شرك .
5-
الوقوع في المعاصي
والنفاق : كما في قوله تعالى في حق المنافقين ( وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ
أَنْفُسَكُمْ وَتَرَبَّصْتُمْ وَارْتَبْتُمْ وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِي)الحديد/
من الآية14 قال البغوي :أي أوقعتموها في النفاق وأهلكتموها باستعمال المعاصي
والشهوات .
6-
اشتباه الحق بالباطل :
كما في قوله تعالى : (
وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ
بَعْضٍ إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ) لأنفال/73
فالمعنى : " إلا يوالى المؤمن من دون الكافر ، وإن كان ذا رحم به ( تكن فتنة في
الأرض ) أي شبهة في الحق والباطل ." كذا في جامع البيان لابن جرير .
7-
الإضلال : كما في قوله
تعالى : ( ومن يرد الله فتنته ) المائدة
/ 41
، فإن
معنى الفتنة هنا الإضلال .البحر المحيط لأبي حيان ( 4 / 262 )
8-
القتل والأسر : ومنه
قوله تعالى : (وإن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا )
النساء /
101
. والمراد : حمل الكفار على المؤمنين وهم في صلاتهم ساجدون حتى
يقتلوهم أو يأسروهم . كما عند ابن جرير .
9-
اختلاف الناس وعدم
اجتماع قلوبهم : كما في قوله تعالى : ( ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة ) أي يوقعوا
الخلاف بينكم كما في الكشاف ( 2 / 277 ) .
10 - الجنون : كما في قوله تعالى ( بأيِّكم
المفتون ) .فالمفتون بمعنى المجنون .
11- الإحراق بالنار : لقوله تعالى : ( إن الذين
فتنوا المؤمنين والمؤمنات ) .
( البروج :10 )
قال ابن حجر : ويعرف المراد حيثما ورد بالسياق
والقرائن . الفتح ( 11 / 176 )
تنبيه :
قال ابن القيم رحمه الله : " وأما الفتنة التي
يضيفها الله سبحانه إلى نفسه أو يضيفها رسوله إليه كقوله: ( وكذلك فتنا بعضهم ببعض
) وقول موسى : ( إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء ) فتلك بمعنى آخر
وهي بمعنى الامتحان والاختبار والابتلاء من الله لعباده بالخير والشر بالنعم
والمصائب فهذه لون وفتنة المشركين لون ، وفتنة المؤمن في ماله وولده وجاره لون آخر
، والفتنة التي يوقعها بين أهل الإسلام كالفتنة التي أوقعها بين أصحاب علي ومعاوية
وبين أهل الجمل ، وبين المسلمين حتى يتقاتلوا و يتهاجروا لون آخر .
زاد المعاد ج: 3 ص: 170 .
الشيخ محمد صالح المنجد