صدى الزواقين وزان وجبالة

صدى الزواقين Echo de Zouakine
صدى الزواقين وزان وجبالة echo de zouakine ouezzane et jbala

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

صدى الزواقين وزان وجبالة

صدى الزواقين Echo de Zouakine
صدى الزواقين وزان وجبالة echo de zouakine ouezzane et jbala

صدى الزواقين وزان وجبالة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صدى الزواقين وزان وجبالة ذكريات تراث تقاليد تعارف ثقافة وترفيه


    علاج الابدان في ما اعتادته من الاغذية والادوية

    الشيخ الداودي
    الشيخ الداودي
    راقي ومعالج
    راقي ومعالج


    عدد الرسائل : 1046
    ذكر

    تاريخ التسجيل : 20/07/2008
    نقاط : 1858

    علاج الابدان في ما اعتادته من  الاغذية والادوية  Empty علاج الابدان في ما اعتادته من الاغذية والادوية

    مُساهمة من طرف الشيخ الداودي الأحد 3 يوليو 2011 - 20:50


    هذا أصلٌ عظيمٌ من أُصول العِلاج، وأنفعُ شىء
    فيه، وإذا أخطأه
    الطبيبُ، أضرَّ المريضَ من حيثُ يظن أنه ينفعه، ولا يَعْدِلُ عنه إلى ما
    يجدهُ من
    الأدوية فى كُتب الطب إلا طبيب جاهل، فإن
    ملاءمةَ الأدوية والأغذية للأبدان بحسب
    استعدادها وقبولها، وهؤلاء أهل البوادى والأكارُون وغيرُهم لا ينجَعُ فيهم
    شراب
    اللينوفر والوردِ الطَرِّى ولا المغلى، ولا يُؤثر فى طباعهم شيئاً،
    بل عامةُ أدوية
    أهلِ الحَضَر وأهل الرَّفاهيةَ لا تجدى
    عليهم، والتجربة شاهدة بذلك،ومَن تأمل ما
    ذكرناه من العلاج النبوىِّ، رآه كُلَّه
    موافقاً لعادةِ العليل وأرضه، وما نشأ عليه.
    فهذا أصلٌ عظيمٌ من أُصول العلاج يجب الاعتناءُ به، وقد صرَّح به أفاضلُ أهل
    الطب
    حتى قال طبيبُ العرب بل أطَبُّهم الحارثُ ابن كَلَدَةَ، وكان فيهم كأبقراط فى قومه: الحِميةُ رأس الدواء، والمَعِدةُ بيتُ الداء؛ وعوِّدُوا كُلَّ بدنٍ ما
    اعْتَاد. وفى
    لفظ عنه: الأزْمُ دَوَاءٌ، والأزم: الإمسـاكُ عن الأكل يَعنى به الجوع، وهو من أكبر الأدوية فى شــفاء الأمراض الامتلائية كلِّها بحيثُ إنه أفضلُ فى عِلاجها من المستفرغات إذا لم يُخَفْ من كثرة الامتلاء، وهَيَجانِ
    الأخلاط، وحِدَّتها
    وغليانها.

    وقوله: ((المَعِدَةُ بيتُ الداء)). المَعِدَةُ: عضو عصبىٌ مجوَّفٌ كالقَرْعَةِ فى شكلها، مُركَّبٌ من ثلاث
    طبقات، مؤلَّفةٍ من شظايا دقيقةٍ عصبية
    تُسمى اللِّيفَ، ويُحيط بها لحم، وليفُ إحدى
    الطبقات بالطول، والأُخرى بالعَرْض،
    والثالثةِ بالوَرْب، وفمُ المَعِدَة أكثر عصباً، وقعرُها أكثر لحماً،
    فى باطنها
    خَمْل، وهى محصورة فى وسط البطن، وأميَلُ إلى
    الجانب الأيمن قليلاً، خُلِقَتْ على
    هذه الصفة لحكمةٍ لطيفة من الخالق الحكيم سبحانه، وهى بيتُ الداء، وكانت
    مَحَلاً
    للهضم الأول، وفيها يَنضَجُ الغذاء وينحدِرُ منها بعد ذلك إلى الكَبِد
    والأمعاء،
    ويتخلَّف منه فيها فضلاتٌ قد عجزت القوةُ الهاضمة عن تمام هضمها، إما
    لكثرةِ
    الغذاء، أو لرداءته، أو لسوءِ ترتيبٍ فى
    استعماله، أو لمجموع ذلك، وهذه الأشياء
    بعضُها مما لا يتخلَّص الإنسان منه غالباً، فتكونُ المَعِدَة بيت الداء
    لذلك، وكأنه
    يُشير بذلك إلى الحثِّ على تقليل الغذاء، ومنْعِ النفس مِن اتِّباع الشهوات، والتحرُّزِ عن الفضلات.

    وأما العادةُ.. فلأنها كالطبيعة للإنسان؛ ولذلك يُقال:
    ((العادةُ
    طبعٌ ثانٍ))، وهى قوةٌ عظيمة فى البدن، حتى
    إن أمراً واحداً إذا قيس إلى أبدان
    مختلفة العادات، كان مختلِف النسبة إليها. وإن كانت تلك الأبدانُ متفقةً
    فى الوجوه
    الأُخرى مثالُ ذلك أبدانٌ ثلاثة حارةُ المزاج فى سن الشباب، أحدُها: عُوِّدَ تناوُلَ الأشياء الحارة، والثانى: عُوِّدَ
    تناوُلَ الأشياء الباردة. والثالث:
    عُوِّدَ تناوُلَ الأشياء المتوسطة، فإن الأول متى تناول عسلاً لم يضر
    به. والثانى:
    متى تناوله، أضرَّ به. والثالث: يضرُّ به قليلاً. فالعادةُ ركنٌ عظيم فى
    حفظ الصحة،
    ومعالجةِ الأمراض، ولذلك جاء العلاجُ النبوىُّ بإجراء كل بدن على عادته فى استعمال الأغذية والأدوية وغيرِ ذلك.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024 - 19:17