انظر وتامل ما يفعلون
انظر وتامل ما يفعلون .!!
الشيخ الداودي- راقي ومعالج
- عدد الرسائل : 1046
تاريخ التسجيل : 20/07/2008
نقاط : 1858
رد: انظر وتامل ما يفعلون .!!
مشهد من احد قنوات الشعوذة والضلال
استرسل في شعره منذ صغره فكانت
بدايته مع القصائد الموزونة وأتبع نهج معلمه عبد الله السفر .عرف بمسميات
عده وقد أساء له العديد حين تسميته اتبع أسلوب غريب عند كبره وأثار ضجة
كبيره حين كتب شعوذته الشعرية كانت له محاولات في السحر والشعوذة وحينها
اتخذ من العالم الأخر ملهمة له وادعى بأنها من متذوقين الشعر " رشدي
الغدير " متحدثأ "لرؤى" عن قصصه الغريبة.
**كيف بدأت تجربتك مع الشعوذة والسحر؟
الأمر معقد وبشكل ما كانت رغبة
اكتشاف المبهم من عالم الخفاء تأسرني بوصفها منطقة خارج الفهم البشري كنت
احمل هذا التساؤل كيف هو العالم الأخر كيف يعيش الجن فيه وكيف يتعاملون مع
بعضهم وهل عندهم مشاكل سياسية واجتماعية وبيئية وصحية كان عالم الخفاء يشكل
لغزاً عسير الفهم حاولت ولوج هذا العالم فلم أجد كتب تتحدث عنه غير كتب
السحر والشعوذة بشكلها الأسطوري الناجز طبعا اطلعت على هذه الكتب وأنا احمل
نية الاكتشاف وليس التطبيق ووجدت أن حتى هذه الكتب لم تنصف عالم الخفاء
الساحر.
** هاجمتك هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمقر عملك بسبب إحدى قصائدك …. حدثنا عن ذلك؟
نعم حدث هذا بالفعل بسبب الحماس الزائد عن اللزوم والتسرع في اطلاق الأحكام
من قبل بعض المتعاونين مع الهيئة كنت في مقر عملي عندما هوجمت من قبل بعض
المتحمسين من
الشباب طبعا لم يكونوا أعضاء رسميين
في الهيئة لكن هم شباب وقعوا على فتوى في الانترنت أصدرها شيخ مجهول توقعني
بالكفر بسبب كتاباتي أو بسبب فهمه المغلوط لكنه الكتابة
عندي وهذا مؤلم بالواقع كنت أتمنى أن
يتم التعامل مع هذا النوع من الكتابة بعقلانية أكثر وليس بتشنج وعدائية
النص الذي سبب الأزمة كان بعنوان شعوذة شعرية اعتقد إن هذا النص
لم يتم فهمه بالشكل المطلوب
**خضت تجارب عدا مع العالم الأخر ماذا جنيت منها؟
بدون أن اقصد وعن طريق الصدفة وبسبب
عدم تمكني من التعامل مع كتب السحر والشعوذة الموجودة في الانترنت أخرجت
الأرواح السفلية من عالم الخفاء كانت مرجانه التي أصبحت ملهمتي وسلافه
وحزقل وغيرهم من أبناء المردة والشياطين كسرت الحاجز الخفي الذي يفصلهم عن
حياتنا نحن البشر الضعفاء وأعطيتهم فرصة في الاقتراب أكثر من هسيس أرواحنا
ولم أتمكن حتى هذه الساعة من صرفهم لقلة خبرتي في هذا المجال لذا أجدهم
دائما في القرب مني يلهمونني الشعر والكتابة والإبداع وهم لا يحملون ضغينة
ضد بني البشر بقدر ما تحملهم نظرات الدهشة والذهول من تصرفات بني البشر
الضعفاء وكراهيتهم لبعضهم البعض
لكن مهما حدث هم شعب يحترم عاداتنا وتقاليدنا السعودية.
** قصائدك تتجه اتجاه أخر عكس اتجاهات الشعراء؟وضح لنا ذلك ؟
الكتابة عندي لا تذهب للمتلقي العادي الذي يريد الفهم السريع المسطح المعلب
الجاهز لا أنا لا اكتب من اجل هذا النوع من القراء لكن أنا اكتب من أجل
المتلقي الذي يطلق هدير من الأسئلة وينتبه في نهاية الطريق الى أن النص فخ
مميت ومكتنز بالموت فخ يمكنه قتل المتلقي الذي يتعامل مع النص الشعري على
انه حقيقة أو سيرة ذاتية أو محاولة لنشر الشعوذة كما ورد في بعض التحاليل
والإحكام المتسرعة لكن طبعا أنا لا أنكر إن فهم الناس متفاوت لمثل هذا
النوع من الكتابة اعتقد إن سبب اختلافي عن الشعراء الآخرين منطلق من هذه
الرغبة واعتقد أيضا إن هذا حق مشروع لي كشاعر له تجربته فلماذا أشبه
الآخرين؟ ولماذا لا اختلف عنهم؟ ويكون لي ما احسبه صبغتي الكونية على
الأشياء.
**أنت احد المتصفحين للانترنت ..ماالفائده التي تعود عليك منها كشاعر؟
الإنترنت هي سمة التواصل العصري مع الأخر وعن طريق الانترنت حققت ما لم يتمكن لشعراء الآخرين من تحقيقه ذلك
بعد فوزي بجائزة الشارقة للنص التراثي وفوزي بجائزة سوسه الثقافية رشحني
الدكتور ممدوح الحبش المقيم في السويد لمسابقة مهرجان مدينة وارسو للشعر
وقام مشكورا بترجمة ثمانية نصوص لي للمسابقة وفي أواخر 2007 تم تحقيق
الانجاز وفزت أنا وفريق العمل بالمركز الأول كان نصيب جائزة القراءة للشاعر
اللبناني سامح كعوش فيما بعد تم طباعة كتاب لي في بولندا مدينة كراكوف عن
دار مينتوارا بعنوان وسع قلبي كان الهدف هو نقل المشهد الثقافي السعودي
والعربي الى الغرب ومنحهم فكرة عن ثراء المنطقة أدبيا كل هذا حدث عن طريق
الانترنت وبمباركة من الحزم الضوئية ناهيك عن تواصلي الدائم مع القراء في
كل مكان وهذا يسعدني جدا.
** نشرت بأحد المواقع الالكترونية الكثير من قصائدك وخواطرك فما وجدته من أصدقائك بتلك المواقع؟
أنا أعاني حقا من العداء المؤجل في
صدور الأصدقاء اقصد أن الأصدقاء لا يهمهم كثيرا بث مواجع وتمزقات صديقهم
الخفية بقدر اهتمامهم بكيفية تحطيم ورزح هذه التمزقات بالنسبة للمواقع التي
انشر بها نصوصي وحتى لو ابتعد الأصدقاء عنها فالحمد الله أصداء النجاح
وانتشار النصوص وزيادة القراء والمطلعين عليها تبشر بالخير ثمة شعب يشعر
بالعطش لمثل
هذا النوع من الكتابة في شهر واحد تخطى عدد الزوار لأكثر من سبعون ألف زائر لنص واحد وهو نص صحن الشوربة
**اعتمدت على الجرأة بالوصف في أبياتك … الم تتسبب لك بعض المشكلات؟
طبعا النوع الذي اكتبه من الشعر غير
مفهوم بالعادة ويحتاج إلى روحٌ ناقدة في القراءة وتأني في التناول والطرح
لكن طبعا لا أنكر إنني أواجه هجوم مستمر ومكثف على الصعيد الشخصي خاصة بسبب
إن بعض المتابعين يختزلون الفهم المادي لبعض المفردات الجسدية والتي أوشك
أنا على الهروب منها لفرط اختناقي بها أتمنى أن أجد الناقد المتمرس
والمتفرغ ليتصدى لنصوصي حتى يخرج المتابع من قفص فهمه الضيق
**ذكرت بأنك تنتظر الجنسية الامريكيا …. هل ترى إنها أفضل من بلدك؟
وطني المملكة العربية السعودية هي
أغلى ارض وأطيب شعب ولن أتنازل عن جنسيتي السعودية مهما حدث كل مافي الأمر
هو انه بعد فوزي بجائزة الأمم المتحدة جائزة الشرف عن
نص ندى عشتار عرضت علي الجنسية
الأمريكية بوصفي شاعر الإنسانية الذي يجب انو يهاجر إلى بلد يحتفي بالشعر
والشعراء مثل أمريكا لكن طبعا رفضت العرض وتمسكت بتراب وطني ولو كان وطني
لم ينتبه لي حتى الآن فيكفيني شرف أن أموت فيه كما ولدت فيه فلا خير في
شاعر لا يحب وطنه
**ما هي الخلافات التي أثرت عليك كاشاعر وفجرت قريحتك الشعرية؟
بالواقع هي ليست خلافات بشكلها النزاعي الفوضوي لا ليست كذلك أبدا ولا
يناسبني أن ازرع الخلافات في الأرجاء لتشتعل القريحة فأنا كائن التناقضات
احمل داخلي هاجسي الوجودي ومشكلتي مع الأخر انه لا يفهم لغتي اعتقد أنها
مشكلة لغة ومكان وزمان ولا يمكن تحديدها أو حصرها بشيء عابر على سبيل
المثال كنت انوي تفريغ نفسي لعمل بعض البحوث الإنسانية المتعلقة بالشعر
والكتابة عند بعض الشعراء القدماء لكن وبسبب هذه المشكلة داخلي تحولت إلى
كتابة شعر ونصوص شعرية حولهم ما أريد قوله حقا هو إنني لا املك زمام
المشكلة أنا التحول إلى مشكلة أخرى إن حاولت فهم المشكلة الوجودية لكن
الخلافات لا تشعل القريحة عندي.
** "إبليس" ….هذا من ودعته بحزن قبل أيام من حلول شهر رمضان ..ماالسبب؟
احمل إيمان كامل أن إبليس والشياطين
يكبلون في شهر رمضان كنوع من العقاب السماوي لهم كنت قد قلت هذا في نص من
النصوص المترجمة إلى اللغة البولندية كان عنوانه وداع يا صديقي إبليس والذي
حدث إنني نقلت العنوان إلى اللغة العربية فحدث سوء فهم للعنوان اعتقد إن
استعمال المخيلة ومخاطبة إبليس في خيال الشاعر أمر مباح إلى حد ما فمن
سيحجر على خيال الشاعر شخص غبي جد ،في النهاية أن رجل مؤمن والحمد الله
**أساء البعض واعتادوا تسميتك بمسميات غير لائقة ماردك عليهم؟
لكل كاتب رؤيا تحدد مساره الإبداعي
ولا يمكن بأي حال من الأحوال تهميش دور الإيحاء الثقافي أو لنسميها الخليفة
الثقافية التي ينطلق منها الكاتب نحو أفق معين هذا النوع من الاختيار مباح
لكل كاتب ولا أجد ضرورة لمنع النقاد من اختيار طرقهم في النقد وطرح
التسميات والألقاب بصراحة أنا غير حريص على متابعة من يحرقون عرباتهم
باتجاهي ويطلقون خيولهم علي هذا الأمر لا يهمني كثيرا لكن المهم أن لا يمنعهم احد من قول رأيه بكل حرية.
**خاطبت معالي الوزير عبد العزيز خوجه بأحد المواقع الالكترونية بان شعره لا يعجبك وكذلك صورته .. هل هناك خلاف شخصي بينكما ؟
معالي الوزير عبد العزيز خوجه يحمل
في داخله توقه الجميل في منح المثقفين فرصة للاقتراب منه خاصة بعد تدشينه
صفحته في إحدى المواقع الالكترونية وقبوله لي كصديق له فمن هذا المنطلق كنا
نتحدث كثيرا عن الأحوال الثقافية والإعلامية في المملكة طبعا كان يحدثنا
بكل تواضع ومحبة وكنا نتعامل مع شخصيته الشاعرة القريبة من قلوبنا وقد كتبت
له رأيي في بعض نصوصه العمودية وأخبرته أنها تفتقد لروح العصر وان طابع
كتاباته قديم نوع ما والمفرح بالأمر انه تقبل رأيي بصدر رحب وبمحبة وكتب لي
ردا لا يقل جمال عن روحه المتسامحة العالية
**أظهرت حزنك وندمك من زواجك المتكرر الذي وصل إلي عشر مرات
أتود خوض التجربة مره أخرى ؟
لا لا اعتقد إنني مستعد لخوض تجربة
الزواج بعد العشر زوجات اللواتي طلقتهن دفعة واحدة كنت طوال حياتي ابحث عن
ملهمة لي ملهمة تسكن القصيدة ربما هذا هو سبب فشلي الدائم
في الزواج أنا اقترب من الخمسين بقلب متهالك ولا قدرة لي على احتمال المزيد من الضربات والوجع
لكن أنا طبعا لست نادم على زواجاتي السابقة كلها
**كتبت نصوص عديده ولم يؤثر عليك هجوم قرائك عدا نص النبوة الذي حذفته مؤخرأ ….ماقصته؟
نص النبوة نص ميتافيزيقي رمزي غارق
بالغموض ورغم انه نشر في أكثر من موقع إلا أن رؤيتي به لم تكتمل وشعرت انه
سيوقع المتابعين في فهم مغلوط قد يكلفني الكثير فضلت أن أعلن برائتي منه
وطالبت أصحاب المواقع بشطبه من مواقعهم كما شطبته أنا من مواقع الانترنت
حتى تكتمل رؤيتي الفنية بعد إعادة صياغتها اعتقد أن التراجع عن نشر نص
لرغبة تعديله أمر مباح في الشعر على اقل تقدير
**اختلفت مع شخصيه مهمة وكان مقابلها وصلتك رسائل تهديد .. أذكر لنا أسباب الخلاف ؟
بالواقع أنا لا اعرف كيف تصل هذه
الإخبار إليكم لكن حقا أنا مذهول إلى أخر حد نعم حدث نقاش بيني وبين احد
الشخصيات المهمة فيما يتعلق بالأدب والشعر ومستقبل الأدب في المنطقة وقد
اختلفنا في وجهات النظر لكن الشخصية الأخرى وأتمنى عدم ذكر اسمه تعامل مع
الموقف بغطرسة وتعالي مما اضطرني إلى النزول إلى مستوى أخلاقه مما سبب لي
الأذى والتهديد والوعيد المستمر منه شخصيا
لكن سامحه الله
**هل شاركت بمناسبات وطنيه أو أمسيات شعرية؟
نعم شاركت في أمسيات شعرية ووطنية
كثيرة لكن بحدود النصوص الاجتماعية اقصد أن مشاركتي كانت محددة سلفا بنوعية
النشاطات ولم أنل حريتي في اختيار نصوصي الشعرية
اعتقد هذا هو النظام المتبع في الأندية الأدبية في كل مناطق المملكة
**شاعر المليون برنامج شارك به كثير من الشعراء وكان له أصدى جيده ولكن رشدي الغدير تغيب عنه …ماالذي أخرك عنه؟
لا احمل موقف ضد الشعر النبطي أو
الشعبي بوصفه تراث يجب الحفاظ عليه أنا ضد الإغراق المتعمد في هذا التراث
وتحويله إلى منتج ربحي بعيد عن الأهداف التثقيفية ولك أن تراقب عدد القنوات
الشعبية والمجلات الشعبية التي تبث هذا النوع من الشعر ناهيك عن البرامج
والمسابقات
على حساب تضييق المساحة الممنوحة لأنواع أخرى من فنون الأدب مثل الشعر الحر
والتفعيلة والنثر والقصة والرواية وحتى الفن التشكيلي والكتابة السردية
وهذا يقلص فرص بروز وظهور تعدد ثقافي في الساحة
بالنسبة لنوع الكتابة الذي أمارسه أنا اكتب الرمز المكثف كتماهي حديث مع
التجربة واجنح إلى دمج النص بالعامية المحكية لإبراز هذه اللهجة الطفلة
بجانب أمها اللغة الفصيحة
وان كنت أطلقت على الشعر النبطي بالمتخلف فحتما كنت اقصد التخلف عن العناصر العصرية في الحياة وعدم حداثة المفردات والصور الشعرية
أنا لي موقفي الواضح من تحويل الشعر إلى سلعة استهلاكية وبرنامج شاعر المليون لا يروق لي أبدا
**دواوينك الشعرية هل تباع بالمملكة أم أنها للغرب ؟
بعد فوزي بعدة جوائز أدبية في الخارج أصبح المتابع الأوربي أكثر شغفا بمعرفة المزيد عن هذا الكاتب السعودي القادم من الصحراء
لذلك فاغلب كتبي تطبع بالخارج بعد أن تترجم من العربية إلى لغة أخرى
هناك ديوان بوسع قلبي في بولندا وهو نصوص شعرية كتبتها في فترة مرضي وهناك
كتاب خلعت نقائضي مطبوع في فرنسا بالغة الفرنسية وهو سرد ونصوص نثرية لي
كتبتها أواخر 2007 ميلادية وهناك كتاب الموت واقف مطبوع بنيويورك
ومجموعات متفرقة في كرواتيا وزغرب مع الشاعرة الكرواتية نينا سلوفتش بعنوان لسنا اغنياء لكن الغيمات في جيوبنا
**مارأيك بشعراء الساحة ومن هم الأفضل لديك؟
لست مطلع على أحوال الساحة الشعرية
بشكل يجعلني أعطي الحكم الصحيح أو المتزن لطالما شعرت بفجوة بين الساحة
الشعرية والقراء بين السدنة والمتابعين ونحتاج إغلاقه سريعا ن من رؤساء
الأندية والتحرير أن يقتربوا من المتابعين وان يقنعوا الشعراء بضرورة
التوقف عن التحليق بعيدا في أرجاء الفجوة
لكن التجارب الحديثة جميلة إلى حد ما وتشعرني بالارتياح
وأتمنى أن تظهر أسماء تقترب من الناس أكثر
**مارأيك بالمرأة كاشاعره وهل تثق برائيها؟
المرأة الشاعرة أثق في رأيها بغير
الشعر اقصد أن المرأة الشاعرة لا تغريني كثيرا ولا تلهمني لكن المرأة
المنساقة بحفيف روحها كمستمعه للشعر تغريني أكثر
طبعا هذا لا يجعلني أنكر أن التجارب النسائية ثرية عندنا
رشدي الغدير أتعتقد بأنك المهدي المنتظر هذا ماصرحت به مؤخرا ؟
بالواقع هذا الأمر غير صحيح كنت أنادي بوجوب الاطلاع على نص لي بعنوان
المهدي المنتظر لكن الأحبة اختلط عليهم الأمر واعتقدوا إنني ازعم باني
المهدي المنتظر ولك أن تتخيلي أي نوع من الأزمات تورطت به الأمر مضحك رغم
كل شيء.
**حدثنا عن مشروعك الخيري؟
مشروعي الخيري إقامة مجمع سكني خاص
الأرامل والمطلقات سيكون هذا العمل لوجه الله تعالى وستكون له فروع في
الرياض وجده والدمام وبيروت… ومراكش طبعا فرع بيروت هو المركز الرئيسي
واعمل جاهدا في إكماله