مختصر حكمُ المجسِّمة أدعياء السلفية عند أهل
السُّنة وهل هم مرتدّون عَن الإسلام أم لا
السُّنة وهل هم مرتدّون عَن الإسلام أم لا
بسم الله الرحمن الرحيم
حُكمُ المُجسّمَةِ عندَ الحَنَفِيّةِ
**وقال الإمام الملا علي القاري في شرح (الفقه الأكبر
لأبي حنيفة) ص 271 :
لأبي حنيفة) ص 271 :
{ من قال : بأنه
سبحانه جسمٌ ولهُ مكانٌ ويمرُّ عليه زمان ونحو ذلك كافرٌ ،حيث لم تثبت لهُ حقيقة
الإيمان }ا.ه
سبحانه جسمٌ ولهُ مكانٌ ويمرُّ عليه زمان ونحو ذلك كافرٌ ،حيث لم تثبت لهُ حقيقة
الإيمان }ا.ه
**ويقول الإمام الخادمي الحنفي في (( بريقة محمودية ))(1/228)
{(وفيها( (رجلٌ وصف الله تعالى بالفوق أو بالتحت)(فهذا تشبيه) أي بالأجسام
فتجسيمٌ (وكفرٌ) لعلّه إن كان مراده من الفوق هو العلو ، ،والرفعة ، والقهر ،
والغلبة ، فلا يكفر ، بل ينبغي إجراء التفصيل السابق من إجراء حكاية ما في الأخبار
كقوله تعالى ((يَدُ اللهِ فَوقَ أيدِيهِم)) ((وهوَ الذي في السَّماءِ إلهٌ وفي
الأرضِ إلهٌ))}ا.ه
{(وفيها( (رجلٌ وصف الله تعالى بالفوق أو بالتحت)(فهذا تشبيه) أي بالأجسام
فتجسيمٌ (وكفرٌ) لعلّه إن كان مراده من الفوق هو العلو ، ،والرفعة ، والقهر ،
والغلبة ، فلا يكفر ، بل ينبغي إجراء التفصيل السابق من إجراء حكاية ما في الأخبار
كقوله تعالى ((يَدُ اللهِ فَوقَ أيدِيهِم)) ((وهوَ الذي في السَّماءِ إلهٌ وفي
الأرضِ إلهٌ))}ا.ه
**وفي (التقرير والتحبير) للإمام (ابن أمير الحاج حنفي)
(3/319) : { ولا تقبلُ شهادة ُالمجسِّمة ، لأنّهم كفرةٌ }
(3/319) : { ولا تقبلُ شهادة ُالمجسِّمة ، لأنّهم كفرةٌ }
**في (( تبيين الحقائق )) لشيخ الإسلام الزيلعي الحنفي
(1/135) { والمشبِّهُ إذا قال : له –تعالى- يدٌ ورجلٌ كما للعبادِ فهو كافرٌ ملعونٌ
..
(1/135) { والمشبِّهُ إذا قال : له –تعالى- يدٌ ورجلٌ كما للعبادِ فهو كافرٌ ملعونٌ
..
إلى قولهِ (( بخلاف مطلق الجسم مع نفي التشبيه ، فإنه
يكفر لاختياره إطلاق ما هو موهم ُالنقصِ بعدَ علمه بذلك ، ولو نفى التشبيه فلم يبقَ
منهُ إلا التَّساهلُ والاستخفافُ بذلك َ))} ا.ه . وانظر نحوه في ( فتح القدير )
(1/350) و(كنز الدقائق) (370)
يكفر لاختياره إطلاق ما هو موهم ُالنقصِ بعدَ علمه بذلك ، ولو نفى التشبيه فلم يبقَ
منهُ إلا التَّساهلُ والاستخفافُ بذلك َ))} ا.ه . وانظر نحوه في ( فتح القدير )
(1/350) و(كنز الدقائق) (370)
وإن غلاة المشبهة الباطنية !! أدعياء السلفية في زماننا
لا يقولون يد ورجل كما للعباد حتى لا ينكشف أمرهم بل يدورون حول المعنى بطريقة
أخرى ويقولون يد ورجل ويؤلوون المعنى المتشابه بإبقائه فقط على ظاهره وحقيقته
ويتورط كثير من أتباعهم بلوازم هذا التخيل الفاسد وإن كان يتعارض ومحكم القرآن
ومعنى أحدية الله المتصف بجميع صفات الكمال والوحدانية والغني عن التعدد والحاجة للأعضاء
والأجزاء والشركاء والأولاد .
لا يقولون يد ورجل كما للعباد حتى لا ينكشف أمرهم بل يدورون حول المعنى بطريقة
أخرى ويقولون يد ورجل ويؤلوون المعنى المتشابه بإبقائه فقط على ظاهره وحقيقته
ويتورط كثير من أتباعهم بلوازم هذا التخيل الفاسد وإن كان يتعارض ومحكم القرآن
ومعنى أحدية الله المتصف بجميع صفات الكمال والوحدانية والغني عن التعدد والحاجة للأعضاء
والأجزاء والشركاء والأولاد .
والخطر المحدق لو أرادوا تعريف الحقيقة كما يقصدها
أئمتنا اللغويين والمتكلمين والمعاني التي تخالف المحكم وأسلوب العرب ولغة قريش وحبذا
لو قصدوا الحقيقة بمعنى الحق أو الحقيقة التي يعلمها الله فنرجو لهم النجاة ؟
أئمتنا اللغويين والمتكلمين والمعاني التي تخالف المحكم وأسلوب العرب ولغة قريش وحبذا
لو قصدوا الحقيقة بمعنى الحق أو الحقيقة التي يعلمها الله فنرجو لهم النجاة ؟
ولكن هيهات هيهات لغلاتهم ذلك وهم أهل الزيغ والكبر ،
وإن كنت أظن أن أكثر أبنائنا أتباعهم لا يعلمون معنى ما يقولون ويتأملون النجاة من
هذه الفِعلة عندما يقال لهم بلا تشبيه ولا تكييف .
وإن كنت أظن أن أكثر أبنائنا أتباعهم لا يعلمون معنى ما يقولون ويتأملون النجاة من
هذه الفِعلة عندما يقال لهم بلا تشبيه ولا تكييف .
حُكمُ المُجسّمَةِ عندَ المالكية
**في كتاب (أحكام القرآن) لابن العربي المالكي (2/475) {....كالقول
في التشبيه والتجسيم والجهة ، أو الخوض في إنكار العلم والقدرة ، والإرادة والكلام
والحياة فهذه الأصول يكفر جاحدها بلا إشكال }ا.ه {لكن للأمر تفصيل اختلف الناس في
التكفير في تلك التفاصيل فانتبه لكن أنقل الكلام مختصراً }
في التشبيه والتجسيم والجهة ، أو الخوض في إنكار العلم والقدرة ، والإرادة والكلام
والحياة فهذه الأصول يكفر جاحدها بلا إشكال }ا.ه {لكن للأمر تفصيل اختلف الناس في
التكفير في تلك التفاصيل فانتبه لكن أنقل الكلام مختصراً }
**وقال الإمام ابن عليش المالكي ما نصه : { ( باب
الرّدّة : كفر المسلم بقولٍ صريح أو بلفظٍ يقتضيه ) أي يستلزم اللفظ الكفر
استلزاماً بيّناً ، كجحد مشروعية شيءٍ مجمعٍ عليه معلومٍ من الدين بالضرورةِ ،
فإنه يستلزمُ تكذيبَ القرآن أو الرّسول -صلى الله عليه وسلم- ، وكاعتقاد جسميّة
الله وتحيّزه (_تعالى وتنزّه علواً كبيراً_) فإنه يستلزمُ حدوثهُ واحتياجه لِمُحدِثٍ
ونفي صفات الألوهية عنه جل جلاله وعظم شأنه }ا.ه كلام ابن عليش
الرّدّة : كفر المسلم بقولٍ صريح أو بلفظٍ يقتضيه ) أي يستلزم اللفظ الكفر
استلزاماً بيّناً ، كجحد مشروعية شيءٍ مجمعٍ عليه معلومٍ من الدين بالضرورةِ ،
فإنه يستلزمُ تكذيبَ القرآن أو الرّسول -صلى الله عليه وسلم- ، وكاعتقاد جسميّة
الله وتحيّزه (_تعالى وتنزّه علواً كبيراً_) فإنه يستلزمُ حدوثهُ واحتياجه لِمُحدِثٍ
ونفي صفات الألوهية عنه جل جلاله وعظم شأنه }ا.ه كلام ابن عليش
**وفي (الفواكه الدواني)(1/94) : { وقع نزاعٌ في تكفير
المجسّم . قال ابن عرفة : الأقرب كفره . واختيار العز عدم كفره لعسرِ فهمِ العوام
برهان نفي الجسمية }ا.ه
المجسّم . قال ابن عرفة : الأقرب كفره . واختيار العز عدم كفره لعسرِ فهمِ العوام
برهان نفي الجسمية }ا.ه
** وفي (( شرح الخرشي على خليل 8/62)) { مثال اللفظ
المقتضي للكفر أن يجحد ما علم من الدين بالضرورة ، كوجوب الصلاة ولو جزءاً منها ،
وكذا إذا قال : الله جسم متحيز }ا.ه
المقتضي للكفر أن يجحد ما علم من الدين بالضرورة ، كوجوب الصلاة ولو جزءاً منها ،
وكذا إذا قال : الله جسم متحيز }ا.ه
تعالى الله علواً كبيراً
حُكمُ المُجسّمَةِ عندَ الشافعية
**قال شيخ الإسلام ابن حجر الهيثمي الشافعي في ((المنهاج
القويم ص224)) : { واعلم أن القَرَافي وغيره حكوا عن الشافعي ومالك وأحمد وأبي
حنيفة (رضي الله عنهم) القول بكفر القائلين بالجهة والتجسيم وهم حقيقون بذلك }ا.ه
القويم ص224)) : { واعلم أن القَرَافي وغيره حكوا عن الشافعي ومالك وأحمد وأبي
حنيفة (رضي الله عنهم) القول بكفر القائلين بالجهة والتجسيم وهم حقيقون بذلك }ا.ه
**وقال العز بن عبد السلام في قواعده (1/202) : { قد رجع
الأشعري _رضي الله عنه_ عند موته عن تكفير أهل القبلة لأن الجهل بالصفات ليس جهلاً
بالموصوفات }
الأشعري _رضي الله عنه_ عند موته عن تكفير أهل القبلة لأن الجهل بالصفات ليس جهلاً
بالموصوفات }
** وفي (المجموع) لشيخ الإسلام النووي الشافعي (4/150) {
(فرع) قد ذكرنا أن من يكفر ببدعته لا تصِحُّ الصّلاة وراءهُ ، ومن لا يكفر تصح ،
فممن يكفر من يجسِّم تجسيماً صريحاً ، ومن ينكر العلم بالجزئيات }ا.ه
(فرع) قد ذكرنا أن من يكفر ببدعته لا تصِحُّ الصّلاة وراءهُ ، ومن لا يكفر تصح ،
فممن يكفر من يجسِّم تجسيماً صريحاً ، ومن ينكر العلم بالجزئيات }ا.ه
**وفي ((حاشية الرملي على أسنى المطالب لشيخ الإسلام
زكريا الأنصاري (1/220))
زكريا الأنصاري (1/220))
{ قوله : (وما في (المجموع) من تكفير من يصرّح بالتجسيم
) أشار إلى تضعيفه ، وكتب أيضاً كأنه احترز بالتصريح عمّن يثبت الجهة ، فإنه لا
يكفر كما قاله الغزالي في كتاب (التفرقة بين الإسلام والزندقة) }
) أشار إلى تضعيفه ، وكتب أيضاً كأنه احترز بالتصريح عمّن يثبت الجهة ، فإنه لا
يكفر كما قاله الغزالي في كتاب (التفرقة بين الإسلام والزندقة) }
حُكمُ المُجسّمَةِ عندَ الحنابلة
**نقل ابن حمدان في ((نهاية المبتدئين)) ص 30 عن الإمام
أحمد { تكفير من قال عن الله جسمٌ لا كالأجسام } ونقله صاحب الخصال من الحنابلة
انظر ((تشنيف المسامع)) ص 346 .
أحمد { تكفير من قال عن الله جسمٌ لا كالأجسام } ونقله صاحب الخصال من الحنابلة
انظر ((تشنيف المسامع)) ص 346 .
** وفي ((طبقات
الحنابلة)) لابن أبي يعلى ص499 : { قال الوالد السعيد : فمن اعتقد أن الله سبحانه
جسمٌ من الأجسام ، وأعطاه حقيقة الجسم من التأليف والانتقال : فهو كافر ، لأنه غير
عارف بالله عزّ وجل ، لأن الله سبحانه يستحيل وصفه بهذه الصفات ، وإذا لم يعرف
الله وجب أن يكون كافراً } ا.ه
الحنابلة)) لابن أبي يعلى ص499 : { قال الوالد السعيد : فمن اعتقد أن الله سبحانه
جسمٌ من الأجسام ، وأعطاه حقيقة الجسم من التأليف والانتقال : فهو كافر ، لأنه غير
عارف بالله عزّ وجل ، لأن الله سبحانه يستحيل وصفه بهذه الصفات ، وإذا لم يعرف
الله وجب أن يكون كافراً } ا.ه
وغير ذلك من الأقوال الكثيرة جداً لكن نرجو رحمة الله بالعوام الذين مدار مقصدهم
التعظيم لله فنسأل الله أن يشملهم قول من قال بعدم التكفير وخصوصاً للعوام البسطاء
الذين فطرتهم هي التعظيم .
التعظيم لله فنسأل الله أن يشملهم قول من قال بعدم التكفير وخصوصاً للعوام البسطاء
الذين فطرتهم هي التعظيم .
لكن في الرسالة تنبيه شديد لعدم المجازفة باتّباع
المجسمة والمشبهه وما دسُّوه ولبّسوه في لغة العرب وشريعة الإسلام وما اعتمده بعضهم من تلمود اليهود وغلوّ
النصارى الذين ما قدروا الله حق قدره فقالوا له وله وله
المجسمة والمشبهه وما دسُّوه ولبّسوه في لغة العرب وشريعة الإسلام وما اعتمده بعضهم من تلمود اليهود وغلوّ
النصارى الذين ما قدروا الله حق قدره فقالوا له وله وله
وكأنهم من كبرهم ورجس قولهم له وله يحكمون ويلزمون وهم من هم تعالى الله عما
يقولون علوّاً كبيراً .
يقولون علوّاً كبيراً .
ويكفي أهلنا السنة من العوام أن يكفوا عن كل الخوض
ويتمسّكوا بمحكم ما ورد في القرآن في سورة
الحديد قوله تعالى ((هوَ الأوّلُ والآخرُ والظّاهرُ والباطِن)) وقول النبي الكريم
المحترم صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور الصحيح (( " اللَّهُمَّ
أَنْتَ الأَوَّلُ ، فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ ، وَأَنْتَ الآخِرُ ، فَلَيْسَ
بَعْدَكَ شَيْءٌ ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ ، فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ ، وَأَنْتَ
الْبَاطِنُ ، فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ " )) ولكن المجسّمة الهالكة يفرون من قول الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
كأنهم حمرٌ مستنفرة فرّت من قَسورة يستحيل عندهم الرد على قول الله وحبيبه ولا حول
ولا قوة إلا بالله .
ويتمسّكوا بمحكم ما ورد في القرآن في سورة
الحديد قوله تعالى ((هوَ الأوّلُ والآخرُ والظّاهرُ والباطِن)) وقول النبي الكريم
المحترم صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور الصحيح (( " اللَّهُمَّ
أَنْتَ الأَوَّلُ ، فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ ، وَأَنْتَ الآخِرُ ، فَلَيْسَ
بَعْدَكَ شَيْءٌ ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ ، فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ ، وَأَنْتَ
الْبَاطِنُ ، فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ " )) ولكن المجسّمة الهالكة يفرون من قول الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
كأنهم حمرٌ مستنفرة فرّت من قَسورة يستحيل عندهم الرد على قول الله وحبيبه ولا حول
ولا قوة إلا بالله .
اللهم ارحم أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم واجبر
كسرهم واحفظ إيمانهم واكفهم كيد الذين أشربوا في قلوبهم التشبيه والتجسيم الذي تهتز
له عروش السموات وتكاد تتفطر وتنشق وتخرُّ هدّاً فوق رؤوسهم ولكن الله يمهل ولا
يهمل المتطاولين الذين جهلوا قدرهم وحقيقتهم بين يديّ عزّته وقوّة مدد قيّوميته
وسطوع برهان أحديّته .
كسرهم واحفظ إيمانهم واكفهم كيد الذين أشربوا في قلوبهم التشبيه والتجسيم الذي تهتز
له عروش السموات وتكاد تتفطر وتنشق وتخرُّ هدّاً فوق رؤوسهم ولكن الله يمهل ولا
يهمل المتطاولين الذين جهلوا قدرهم وحقيقتهم بين يديّ عزّته وقوّة مدد قيّوميته
وسطوع برهان أحديّته .
انظر كتاب التجسيم والمجسمة
تأليف عبد الفتاح بن صالح قديش اليافعيّ