بسم الله الرحمن الرحيم - والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد واله وعلى اصحابه الطيبين - السلام عليكم ورحمة الله وبركانه - وبعد - كان بودي ان اكتب عن الفرق بين المس واللمس في القران الكريم - بغية ان تكون هناك ردود وكتابات من الاخوة والاخوات الاعضاء للاستفادة - وعرفت ان رحلة المليون ميل لابد وان تبدأ بخطوة واحدة - وقررت ان اكون انا الذي يبدأ بهذه الخطوة أملا من الاعضاء ان يشاركوني ويشاطروني الرأي ويقوموني ان شططت في كلمة او معنى - وعلى العموم - وجدت في القران الكريم عدت ايات تذكر كلمة (المس )- ولا اكتمكم امرا اني عرفت من سياق الايات الكريمات ان كلمة المس تعني( الاصابة ) - ومن جملة ما وجدته في القران الاية 140من سورة ال عمران في قوله تعالى (((إِن (يَمْسَسْكُمْ ) قَرْحٌ فَقَدْ (مَسَّ ) الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ))) ولا شك ان المقصود من كلمة ( يمسسكم ) يعني (((يصيبكم )))-- وكذلك في الاية 174 من نفس السورة -ال عمران - قال الله تعالى ((( فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ (يَمْسَسْهُمْ ) سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ))) وهنا ايضا تعني (الاصابة ) في قوله تعالى - لَّمْ (يَمْسَسْهُمْ )- يعني لم (يصبهم )- وفي سورة المائدة 73 قوله تعالى ((( لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ (لَيَمَسَّنَّ ) الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ))) كلمة - (لَيَمَسَّنَّ ) لا شك انها تعني (ليصيبن )- وكذلك في سورة الانعام 17 - ((( وَإِن يَمْسَسْكَ ) اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن ( يَمْسَسْكَ )بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )))----وفي سورة الانعام 49 ((( وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا ( يَمَسُّهُمُ )الْعَذَابُ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ ))) وفي سورة يونس -107 (((وَإِن (يَمْسَسْكَ )اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) --- وعشرات الايات مثل ما جاء في سورة هود 224 و 113 وسورة الحجر 48 - وسورة الزمر والانفال والنحل والاسراء وغيرهم -- كل الايات تعطي لكلمة المس معنى الاصابه -- ولكن في الاية 47 من سورة ال عمران جاءت كلمة ( المس ) بمعنى الاصابة ولكن !!!! ليس الاصابة التي عهدناها وتحسسنا معانيها في الايات الانفة الذكر من السور المباركة وهي في قوله تعالى عن مريم سلام ربي عليها ((( قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ (يَمْسَسْنِي ) بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ))) وهنا المس يعني الاصابة ايضا ولكن غير اصابة الجرح والاذى - والسوء والخير - والشر والضر - بل تعني ((المواقعة ))--( الاصابة الفعلية -المس الفعلي )وليس (اللمس ) وهنا اود ان اذكر ما جاء في الايات 77 و 78 و 79 من سورة الواقعة ونتفكر ونتدبر في معنى قوله تعالى-(إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ -فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ -لّا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ )
ونسأل انفسنا عن معنى كلمة ( لا يمسه ) الا المطهرون - هل هي لا يصيبه - اي لا يصيب ما فيه من معنى باطن الا المطهرون ؟ - لاننا نعرف ان للقران ظاهر وظاهره انيق -وله باطن وباطنه عميق - ثم من هم المطهرون ؟؟؟ ضع رأسك على وسادتك وتفكر في معنى الايات واكتشف من هم المطهرون الذين يصيبون معنى القران الباطن - ولا يصيبه الا هم - واذا اكتشفت ذلك - ادعو لي بسعادة الدنيا والاخرة - وسوف يعطيك الله اكثر من ما تدعوا لي - والحمد لله رب العالمين وصلاته سلامه على محمد واله وعلى اصحابه الطيبين - اخوكم شاكر شاهين - شيكاغو - امريكا
ونسأل انفسنا عن معنى كلمة ( لا يمسه ) الا المطهرون - هل هي لا يصيبه - اي لا يصيب ما فيه من معنى باطن الا المطهرون ؟ - لاننا نعرف ان للقران ظاهر وظاهره انيق -وله باطن وباطنه عميق - ثم من هم المطهرون ؟؟؟ ضع رأسك على وسادتك وتفكر في معنى الايات واكتشف من هم المطهرون الذين يصيبون معنى القران الباطن - ولا يصيبه الا هم - واذا اكتشفت ذلك - ادعو لي بسعادة الدنيا والاخرة - وسوف يعطيك الله اكثر من ما تدعوا لي - والحمد لله رب العالمين وصلاته سلامه على محمد واله وعلى اصحابه الطيبين - اخوكم شاكر شاهين - شيكاغو - امريكا